ثقافةكتاب

القانون التجاري اللبناني في كتاب

في ظل الصعوبات والتحديات التي تواجهها الشركات اليوم صدر للباحثة القانونية والإدارية الدكتورة صفاء مغربل كتاب جديد عن دار ابعاد بعنوان :
القانون التجاري اللبناني ، النظرية العامة للشركات التجارية ويتحدث عن تأسيس الشركات ومشاكلها .
يدور الخلاف بين الفقهاء حول ماهية الشركة والإطار القانوني المعتمد لتحديد المعيار الاساسي الذي يبين انتماءها وهويتها.
البعض يرى ان المعيار لتحديد الماهية يكمن في العمل الإرادي المنشىء للشركة، وهذا العمل ليس سوى العقد الذي يخلق الشركة ويحدد العلاقة ما بين الشركاء. علما بان عقد الشركة يختلف عن غيره من العقود حيث انه لا يقتصر على انشاء الالتزامات والحقوق ما ببن أطرافه، إنما يرتب نشوء كائن قانوني يتمثل بالشخص المعنوي المستقل عن شخصية مؤسسيه ومصالحه تغلب مصالح الأفراد في الشركة ويهيمن على الإرادة الفردية التي مهدت ولادته.
ويرى البعض الآخر بان فكرة العقد لا تتماشى مع جميع أنواع الشركات حيث ان فكرة العقد تتلاشى امام فكرة المفهوم النظامي، على وجه الخصوص في شركات الأموال. حيث يتدخل المشرع بنصوص آمرة بقصد حماية الادخار العام مما يضيق مفهوم الحرية التعاقدية.
ولان مصلحة الشركة واستمراريتها تعلو على المصالح الشخصية، كان لا بد من تأمين مقومات وركائز البنية التحتيةللشركات التجارية بحسب النصوص القانونية واجتهادات المحاكم في هذا المجال.
لذلك كان لا بد من وضع هذا المؤلف الذي يبحث في النظرية العامةلقيام وإنشاء الشركة وتحديد أركانها والتساؤل عن مصيرها في حال فقدانها لأي من أركانها وتحديد الوصف القانوني المناسب لهذه الشركات المعطوبة.
يعتبر هذا المؤلف عملا اكاديميا ومصدرا فقهيا للباحثين ورجال القانون المختصين في هذا المجال، كما انه يزيد إغناء المكتبة الحقوقية.
يعتبر هذا الكتاب من المقررات المعتمدة في نظام كلية الحقوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى