العالم العربيترجماتسياسة

عشرون عاما على حرب العراق: لم تتعلم الولايات المتحدة شيئًا(ماركو كارنيلوس)

 

بقلم ماركو كارنيلوس* – موقع “ميدل إيست آي” 

بغزو العراق عام 2003 ، كانت لدى الولايات المتحدة طموحات لإعادة تشكيل الشرق الأوسط. بعد عقدين من الزمان ، أعاد الشرق الأوسط تشكيل التصورات عن قوة الولايات المتحدة في العالم.

عاجلاً أم آجلاً ، ستلبي كل دولة لحظة السويس الخاصة بها فيما يتعلق بطموحاتها العالمية.

في عام 1956 ، بالنسبة للمملكة المتحدة ، استمرت هذه اللحظة بالكاد عشرة أيام. بالنسبة للإمبراطورية العالمية الأخيرة ، الولايات المتحدة ، كانت مستمرة منذ انسحابها فجأة من أفغانستان في عام 2021 ، إيذانا بنهاية التدخلات الأمريكية الكارثية بعد 11 سبتمبر ، والتي بلغت ذروتها بغزو العراق منذ 20 عامًا .

انتهت حرب العراق رسميًا في عام 2011 ، لكن تأثيرها لا يزال يتردد في جميع أنحاء العالم.

الحرب العالمية ضد الإرهاب مستمرة ، من خلال الاستخدام المكثف للطائرات بدون طيار في كل مكان تعتقد الولايات المتحدة أن هناك أهدافًا يجب ضربها بغض النظر عن القانون الدولي.

لم يحدث شيء منذ حرب فيتنام في القرن العشرين، شوه صورة الولايات المتحدة وسمعتها كثيرًا. كلا الحربين بُنيت على افتراضات خادعة وخاطئة: فيتنام حول حادثة خليج تونكين ونظرية الدومينو التي فقدت مصداقيتها لاحقًا. العراق يمتلك أسلحة دمار شامل غير موجودة وعلى وعد فاشل بتصدير الديمقراطية إلى الشرق الأوسط.

 

أدت الحرب العالمية ضد الإرهاب التي أطلقتها هجمات 11 سبتمبر إلى نشوب صراعات في أفغانستان ، والتي بدأت في أكتوبر 2001 ، وفي العراق في مارس 2003. ووقع الصراع ضمن سياق سياسي أوسع ، أصبح يُعرف فيما بعد بالحروب التي لا نهاية لها في غرب آسيا.

لا تزال الحرب على الإرهاب مستمرة ، مع الاستخدام المكثف للطائرات بدون طيار لاستهداف المسلحين المزعومين في أي مكان في العالم ، بغض النظر عن القانون الدولي. بعد عقدين من الزمن ، غادرت القوات الأمريكية أفغانستان بشكل مزعج. ولا يزال هناك بضعة آلاف من الجنود الأمريكيين في العراق ، على الرغم من تصويت البرلمان العراقي عليهم قبل ثلاث سنوات، بعد أن قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني الإيراني في مطار بغداد.

ثلاثة أسئلة

يمكن اختزال الجدل الدائر حول الذكرى السنوية العشرين لحرب العراق إلى ثلاثة أسئلة.

  • هل كان العراق والحروب الأخرى التي لا نهاية لها تستحق العناء؟

 بالطبع لا. بعد عشرين عاما ، حكمت طالبان أفغانستان مرة أخرى ، والعراق ديمقراطية مختلة ، والإرهاب ضعيف لكنه لم يختف.

  • هل دفع الثمن مبررا؟

الجواب السلبي هنا أعلى صوتا. قدم مشروع تكلفة الحرب التابع لجامعة براون أرقامًا مذهلة عن تكلفة الحروب التي لا نهاية لها بين عامي 2001 و 2021. وقد مات ما يقرب من مليون شخص بسبب العنف المباشر في الحرب. قُتل 387 ألف مدني بسبب القتال (300 ألف في العراق وحده) ، ونزح 38 مليون شخص من لاجئي الحرب في المنطقة. أنفقت حكومة الولايات المتحدة 8 تريليونات دولار ، وقتل 7050 من جنودها.

 

 

  • هل طورت الولايات المتحدة مناعة ضد التفكير النقدي؟

 هل تم تعلم أي درس من هذه المأساة الهائلة؟

 ليس من المستغرب أن الإجابة بالنفي مرة أخرى. بعد عشرين عامًا ، لا يزال يتم الاستماع إلى معظم مشجعي الحروب التي لا نهاية لها. هذا يضمن أن الحرب في أوكرانيا ستستمر على الأرجح حتى الهزيمة الكاملة لروسيا. يبدو أن الصين هي هدفهم التالي ، مع تايوان باعتبارها سببًا للحرب.

أولئك الذين أسسوا قضية حرب العراق على معلومات استخبارية مزيفة وتسببوا في وقوع العديد من الضحايا لم يمضوا يومًا واحدًا في السجن. أولئك الذين استنكروا جرائم الحرب في الصراع ، مثل جوليان أسانج ، هم في الحبس الانفرادي ويخاطرون بالسجن مدى الحياة.

تحدث مثل هذه المفارقة السخيفة في ظل الصمت المخزي وصم الآذان لوسائل الإعلام الرئيسية.

نفس المخطط المستخدم بين عامي 2002 و 2003 لبناء قضية حرب العراق يتكرر الآن حول الصين. إن الإجماع المقلق من الحزبين في واشنطن يصور الصين وزعيمها بنفس المصطلحات المانوية المستخدمة ضد صدام حسين والعراق. المعجم السياسي متطابق ، ومستوى الهستيريا بين السياسيين ووسائل الإعلام أصبح مقلقاً. تم تقديم الدليل النهائي من ردود الفعل السخيفة على قضية البالون الأخيرة.

هذه السياسات التي استمرت عقدين من الزمن يتم تأييدها من قبل أولئك الذين يزعمون أنهم يؤمنون بنظام عالمي قائم على القواعد. يُزعم الآن أننا في لحظة فاصلة ، حيث تتعرض الديمقراطية للهجوم من قبل الاستبداد. هذا غير منطقي. الحقيقة المزعجة هي أن نفاق الديمقراطيات الغربية يلتهمها من الداخل.

التفكير الجماعي

لم تتعلم المؤسسة السياسية الأمريكية شيئًا من هذا الفصل الحزين من تاريخ القرن الحادي والعشرين. التفكير الجماعي في اللعب قبل 20 عامًا لا يزال على قيد الحياة ويركل. أي أزمة تتحول إلى لعبة محصلتها صفر. الآراء المانوية هي القاعدة وليست الاستثناء. أصبحت المفاوضات والدبلوماسية كلمات ممنوعة.

استنتاج هيغل الخالد ، “نتعلم من التاريخ أننا لا نتعلم من التاريخ” أعيد تأكيده مرة أخرى.

لقد كان الشعب العراقي الضحية الرئيسية لهذه الكارثة. قبل غزو عام 2003 ، كان العراق قد عانى بالفعل من دكتاتورية قاسية ، وحرب دموية طويلة ضد إيران في الثمانينيات ، والغزو الجزئي لبلدهم من قبل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في عام 1991 ، تلاه عقد من العقوبات القاسية.

تسببت هذه العقوبات نفسها في وفاة ما يصل إلى 500000 طفل عراقي. استطاعت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت – التي تم الاحتفال بوفاتها الأخيرة على نطاق واسع وعاطفي – أن تقول إن مثل هذا “الثمن يستحق كل هذا العناء”.

مزقت حرب عام 2003 المجتمع العراقي وأدت إلى انهيار الدولة العراقية. كما أدى إلى انقسامات طائفية وانهيار في النظام الاجتماعي لا يزال محسوسًا حتى اليوم.

كان للحرب تأثير مضاعف في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، ما ساهم في انتفاضات الربيع العربي والصراع المستمر في سوريا. كما أدى إلى أكثر التجارب السياسية والدينية المخيفة التي تمت تجربتها في أي مجتمع إسلامي: ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام ، والمعروفة باسم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

لا يزال العراق يصارع تداعيات الحرب ، بما في ذلك عدم الاستقرار السياسي والعنف الطائفي والاقتصاد المتعثر. لا تزال البلاد تواجه تحديات في إعادة بناء بنيتها التحتية ومؤسساتها وتلبية احتياجات شعبها.

نادرًا ما سُحق بلد عربي بهذا القدر من العنف والدمار الذي سُحقه العراق على مدى العقود الأربعة الماضية. ربما تكون أفغانستان فقط ، واليمن وسوريا اللذان تمزقهما الحرب اليوم ، يقتربان من مثل هذه المحنة التي لا تصدق.

 

 

صعود الصين

أحدث صراع عام 2003 وما تلاه موجات صدمة في المنطقة. حاولت بعض الدول العربية وروسيا وبعض أعضاء الاتحاد الأوروبي وخبراء غربيين أمناء ،تحذير واشنطن (ولندن) من العواقب الهائلة غير المقصودة التي قد ينطوي عليها تغيير النظام في العراق على توازن القوى الإقليمي. ولكن من دون جدوى.

اليوم ، يبحث الحلفاء التقليديون لواشنطن في الخليج عن خيارات أفضل في أماكن أخرى ، وحتى العلاقة مع إسرائيل في مياه مضطربة. يبدو أن الصين – بدون أي أثر عسكري وعقوبات وتهديدات – تحقق نتائج أفضل وترفع مكانتها في المنطقة.

في الأوقات العادية ، كانت هذه النتائج المخيفة ستحدد إعادة تقييم شاملة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة. لا تعتمد على ما يحدث الآن.

 

الاتفاق السعودي الإيراني: الانقلاب الدبلوماسي الصيني ينبه الولايات المتحدة في الشرق الأوسط

 

مؤسسة السياسة الخارجية والأمن في واشنطن (المعروفة أيضًا باسم Blob ) ليست مستعدة لمراجعة أي من عقلياتها وافتراضاتها. لن يؤدي النجاح الدبلوماسي الصيني الأخير في المساعدة على إنهاء الخلاف الإيراني السعودي بالولايات المتحدة إلى إعادة التقييم.

وكما لاحظ فريد زكريا في صحيفة الواشنطن بوست ، فإن “واشنطن فقدت المرونة والليونة” اللذين سمحا للولايات المتحدة بالفوز في الحرب الباردة. سياستها الخارجية محصورة في إلقاء المحاضرات والبيانات الأخلاقية الكبرى المدعومة بالعقوبات والتهديدات العسكرية. الجو السياسي مشحون لدرجة أن مجرد التحدث مع “عدو” يصبح محفوفًا بالمخاطر.

يبدو أنها سياسة محاصرة عقليا. يبدو أن بلوب واشنطن في قبضة “مناعة القطيع” للتفكير النقدي. إن سياستها تنفّر الكثير من القلوب والعقول حول العالم أكثر مما يمكنها الفوز. لا يتم بذل أي جهد على الإطلاق في التعاطف المعرفي ، أي فهم وجهات نظر الطرف الآخر ، من أجل إعطاء فرص أفضل للدبلوماسية والتفاوض.

يصور زكريا بشكل صحيح مثل هذا الموقف المثير للقلق على أنه “قصور إمبراطورية شيخوخة … تديرها نخبة منعزلة تعمل عن طريق الخطاب لإرضاء الجماهير المحلية – ويبدو أنها غير قادرة على الشعور بأن العالم هناك يتغير وبسرعة”.

حتى حقيقة أن التحليل الاستثنائي لزكريا قد استضافته صحيفة واشنطن بوست السائدة ، لا يكفي ، على الأقل من هذا المرصد المتواضع ، لإثارة تفاؤل حذر. ولم يكن أي منهما بمثابة دعوة إيقاظ مماثلة أثارها المؤرخ الشهير ماكس هاستينغز في منفذ إعلامي رئيسي آخر.

سيعرف قراء ميدل إيست آي العاديون عدد المقالات النقدية التي كتبتها ضد سياسة دونالد ترامب الخارجية. لم أتخيل أبدًا أنني أرغب في عودته إلى البيت الأبيض فقط من أجل الأمل الضعيف في أنه قد يلهم تغييرًا طال انتظاره في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.(إنتهى)

الآراء الواردة في هذا المقال تخص المؤلف ولا تعكس بالضرورة السياسة التحريرية لموقع Middle East Eye.

*ماركو كارنيلوس دبلوماسي إيطالي سابق. تم تكليفه بالعمل في الصومال وأستراليا والأمم المتحدة. خدم في فريق السياسة الخارجية لثلاثة رؤساء وزراء إيطاليين بين عامي 1995 و 2011. وفي الآونة الأخيرة كان منسقًا لعملية السلام في الشرق الأوسط المبعوث الخاص للحكومة الإيطالية إلى سوريا، وحتى نوفمبر 2017 ، كان سفيرًا لإيطاليا في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى