منوعات

لبنان رئيسا لإجتماع اللجان الوطنية للأونيسكو في العالم لمدة سنة: أجندة غنية وتفعيل للبرامج والأنشطة

 

الحوارنيوز

انتخبت الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية للأونيسكو السيدة هبة نشابة رئيسة للإجتماع السنوي للجان الوطنية للأونيسكو في العالم لمدة سنة.

جرى ذلك خلال الاجتماع السنوي الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس بداية  الاسبوع الحالي، وعلى الأثر  ترأست نشابة الاجتماع الذي استمر يومين وجرت خلاله مناقشة شؤون تنظيمية وادارية بالاضافة الى أبرز الفعاليات الثقافية في العالم.

السيدة نشابة

وعقدت نشابة لقاءات عدة شملت المدير العام للاتصالات والمعلومات في الاونيسكو الدكتور توفيق الجلاصي، تم خلاله الاتفاق على استكمال مشروع تدريب القضاة اللبنانيين على التحول الرقمي والحوكمة، وهو مشروع انطلق قبل سنوات ولم يستكمل.

وفي اطار المشاريع التي تساعد لبنان اتفقت نشابة مع المدير العام المساعد للتربية في الاونيسكو السيدة ستيفانيا جيانيني على دعم مشروع الصحة النفسية في شبكة المدارس التابعة للاونيسكو ومكتب الاونيسكو الاقليمي في بيروت.

كما اجتمعت بالسيد جوردان نايدو مدير المعهد الدولي للتخطيط التربوي، وابدى استعداده للمساعدة على التخطيط الميداني لشبكة المدارس المنتسبة للاونيسكو في بيروت.

ومن ابرز اللقاءات الدولية كانت مع الامينة العامة للجنة الوطنية الكندية للاونيسكو السيدة رودا ميوز ،حيث تم الاتفاق معها على توقيع مذكرة شراكة من اجل القيام باعمال ثقافية مشتركة مع كندا. وعقدت نشابة لقاء مع المدير العام المساعد للشؤون الثقافية في الاونيسكو السيد ارنستو راميريز تم خلاله الاتفاق على انشاء ملتقى ثقافي في بيروت خلال العام 2023.

 والتقت نشابة ايضا الامين العام للجنة الوطنية البريطانية للاونيسكو  جيميس بريدج، تم الاتفاق على توقيع مذكرة شراكة بين اللجنتين الوطنيتين اللبنانية والبريطانية لتبادل الخبرات.

وفي لقاء للسيدة نشابة مع الامينة العامة للجنة الوطنية الغانية للاونيسكو السيدة آما نيركواي – تيتيه، تم التداول بتجربة اللجنة الوطنية الغانية في انشاء اتحاد  اللجان الوطنية الافريقية للاونيسكو الذي بات يضم ممثلين عن 52 لجنة وطنية افريقية وامكانية انشاء اتحاد للجان الوطنية العربية في الاونيسكو، وقد اعربت السيدة آنا عن استعدادها لتوفير الدعم اللازم وتبادل الخبرات.

والتقت نشابة وفد اللجنة الوطنية الفلسطينية للاونيسكو برئاسة الامين العام للجنة الدكتور دواس دواس، حيث اعربت عن تضامنها مع نضال الشعب الفلسطيني وتضحياته اليومية من اجل حقه في العودة الى بلاده وبناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. وحيت نشابة نضال الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال حيث يواجهون اعتى الممارسات بمعركة الامعاء الخاوية عبر الاضرابات عن الطعام.  وجرى الاتفاق على استضافة لبنان لفعاليات “الشباب الفلسطيني في الانتشار” .

وعقدت نشابة عدة اجتماعات ثنائية على هامش هذه الفعالية الدولية الكبيرة ،وكان ابرزها مع مندوبة لبنان الدائمة في الاونيسكو السفيرة سحر بعاصيري التي قدمت كل المساعدة من اجل اظهار الصورة الايجابية للبنان في المحافل الدولية.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى