ثقافةكتاب

العلامة المجدد محمد جواد مغنية في كتاب جديد

 

قاسم قصير- الحوار نيوز

قاسم قصير

صدر مؤخرا عن دار النهضة العربية في بيروت كتاب جديد للباحث الاستاذ محمد عبد الله فضل الله بعنوان : الشيخ محمد جواد مغنية علامة مجددا . والاستاذ فضل الله باحث في الشؤون الإسلامية والتصوف وله العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة في الصحف والمجلات وفي موقع بينات .

قدم للكتاب الدكتورة دلال عباس حيث تحدثت عن أهمية هذا الكتاب وعن دور العلامة الشيخ محمد جواد مغنية في تطوير الفكر الديني ومواجهة التحديات المختلفة .

والكتاب إطلالة على مواقف واراء الشيخ محمد جواد مغنية من خلال مقالاته وابحاثه في مجلة رسالة الإسلام التقريبية والتي كانت تصدر عن مؤسسة التقريب في القاهرة في ستينات القرن الماضي وكذلك مقالاته في مجلة العرفان اللبنانية .

وتتوزع ابحاث الكتاب حول الموضوعات التالية : 

اولا : شؤون العقيدة وموقف الأمامية الاثنية العشرية من مختلف المسائل العقائدية مقارنة ببقية المذاهب الإسلامية.

ثانيا : شؤون الفقه وتتناول الموقف من عدة قضايا فقهية مهمة وخصوصا الميراث والاجتهاد مع النص وحكم الأراضي وغيرها .

ثالثا : المقالات الفكرية وتتناول موضوع القياس والموقف من الاشتراكية ودور رجال الدين والاجتهاد والزهد.

محمد عبد الله فضل الله

ويختتم الباحث الكتاب بتقديم خلاصات واستنتاجات حول منهج الشيخ محمد جواد مغنية في التفسير والفقه والاجتهاد .

وأهمية هذا الكتاب أنه يستعيد مواقف واراء أحد كبار علماء الدين اللبنانيين الذين ساهموا في التقريب بين المذاهب الإسلامية ،وقدموا اراء وافكارا اجتهادية مهمة وتركوا بصمات مهمة في الفقه والفكر الإسلامي.

ولم يكتف الباحث بعرض اراء الشيخ مغنية بل إجراء مقارنات بين مواقفه وارائه وبين مواقف واراء عدد من العلماء والفقهاء والمفكرين.

وأهمية هذا الكتاب الهام أنه يستعيد اراء وتجربة العلامة الشيخ محمد جواد مغنية أحد كبار العلماء المجددين في الفقه والتفسير والفكر الإسلامي، وهو لعب دورا مهما في التقريب بين المذاهب الإسلامية من خلال مواقفه وارائه.

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى