منوعات

العلامات المُبكرة للإصابة بأمراض القلب والشرايين

من واجبي كطبيب وواجب جميع الاحبة والاصدقاء من المواطنين اللبنانيين والمقيمين في هذا الوطن، ان نتعرف جميعا  الى اهم الأعراض التي تشير إلى إمكانية وجود امراض في القلب ذلك ،لأن هذه العلامات قد تساعد في إنقاذ حياة أناس أعزّاء عن طريق نشر الثقافة والمعرفة وتساهم في الوقاية من هذه الأمراض والحد من فتكها في مجتمعاتنا وشبابنا  .
وعندما نشير الى ذلك لا بد من التذكير ان امراض القلب تنقسم الى عدة اصناف وانواع: امراض شرايين القلب وما يعرف بتصلب او انسداد شرايين القلب وهي تمثل حوالي ٧٠ بالمئة من امراض القلب، امراض عضلة وصمامات القلب وقصور القلب وهي تمثل حوالي ٢٠ بالمئة من امراض القلب، امراض كهرباء القلب وغشاء القلب والضغط الشرياني وهي تمثل باقي الامراض .
اما الاعراض المهمة التي نتكلم عنها فهي:
١- الألم الصدري او الخناق الصدري الذي يصيب المريض عند القيام بجهد معين مثل المشي او الركض او صعود المصعد او حمل اي ثقل معين او حتى اثناء العلاقة الزوجية او غيرها من انواع الجهد . هذا الألم يكون في اعلى القفص الصدري وقد يمتد الى العنق والبلعوم والكتف الأيسر والذراع الايسر . وقد يكون بين الكتفين او في الظهر او اعلى المعدة. يستمر هذا الألم لمدة دقيقة او اثنتين و٥ دقائق في بعض الأحيان. وعندما يطول لمدة ٢٠ دقيقة او اكثر نتكلم عن ذبحة قلبية وقد اشرت سابقا الى اعراضها.
٢- ضيق النفس والتعب والشعور بعدم القدرة على القيام بالجهد ،وهذا ما يكون اكثر مؤشر على وجود مشكلة في عضلة القلب ووجود قصور في عضلة القلب وهو مؤشر خطورة اكبر لأن علاجات قصور عضلة القلب اصعب من علاج مشاكل الشرايين . وفي هذا السياق يأتي تورم الساقين وإنتفاخ البطن .
٣- إضطربات ضربات القلب او عدم إنتظام هذه الضربات في حالة الراحة او عند الإجهاد ،وهي قد تكون بسيطة في معظم الأحيان او خطيرة في بعض الأحيان عندما تطال إنقباضات او عدم إنتظام ضربات البطين الأيسر او الأيمن . وهي قد تؤدي احيانا للغياب عن الوعي او قد تكون مميتة احيانا.
٤- حالات الغياب عن الوعي او هبوط الضغط الشرياني المفاجئ عند القيام بجهد معين .وهذا مؤشر على إصابات متقدمة في صمامات القلب وخاصة إنسداد الصمام التاجي للقلب .
لذلك على كل شخص عنده واحدة او اكثر من العلامات ان يستشير طبيبه وان يبادر الى إجراء الفحوصات القلبية المناسبة ،من فحص سريري وتخطيط قلب وصورة صوتية للقلب . وقد تصل الامور الى إجراء القسطرة او تمييل شرايين القلب من اجل وضع العلاجات المناسبة لكل حالة بحالتها.
*طبيب قلب تدخّلي- 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى