إقتصاددراسة

العسكريون مكسر عصا:مقارنة مع رواتب الإداريين !(محمد هاني شقير)

 

محمد هاني شقير – الحوار نيوز

ما زال موظفو القطاع العام ثابتون على حقوقهم غير مستخفين بدورهم الذي يضطلعون به في ادارات الدولة ومؤسساتها، وقد رفضوا امس المشروع الذي تقدمت به الحكومة لجهة رفع رواتبهم بحدود معينة غير ثابتة وغير عادلة. وبالرغم من ذلك فإن هذه الحكومة، كما كل حكومات لبنان، تتعاطى مع المؤسسات العسكرية والأمنية باستخفاف ولا مبالاة بسبب تكبيل العسكريين بقوانين تمنعهم من الاضراب أو الاحتجاج للمطالبة بحقوقهم، مع العلم انهم يشكلون القوة الرئيسية التي أبقت هذه الدولة واقفةً على رجليها، ولم تتعرض للانهيار الكلي، في حين زاد نزيف تلك المؤسسات، إما هربًا وإما رفضًا للتجديد، وبدأت القوى العسكرية تشيب باكرًا وتفقد عناصر الشباب من جسمها تدريجيًا ،وذلك بسبب عدم كفاية الرواتب حتى لتسديد ثمن تنقلاتهم من والى مراكز خدمتهم.

وفي هذا السياق وبعد التواصل مع المعنيين في وزارة المالية تبيّن :

  • أن المشروع الذي تقدمت  اللجنة الوزارية لم يطل الاجهزة العسكرية لجهة الاستفادة من اعطاء بدل انتاجية مقطوع يوميًا للموظفين العاملين في الادارة العامة، ويتراوح بين ١٥٠ الف و٣٥٠ الف ليرة يومياً شرط  حضور المستفيد ٣ ايام اسبوعيًا .
  • لم يتم احتساب اي زيادة على بدل النقل المقطوع للعسكريين والذي كان قد اقر سابقًا والبالغ قيمته ١.٢٠٠.٠٠٠ل، ولم يُدفع لغاية تاريخه، بينما تمت زيادة بدل النقل للموظفين ليصبح ٩٥ ألف ليرة .

وبعملية حسابية بسيطة يتبين ان الفارق في الراتب يين اصغر موظف واصغر عسكري شاسع جدًا ،وهو وفقَا لما يلي:

  • موظف فئة رابعة حضور كامل

اساس راتب: ١.٦٠٠.٠٠٠ ل

مساعدة اجتماعية: ٢.٠٠٠.٠٠٠ل

بدل نقل ٩٥٠٠٠ × ٢٢= ٢.٠٩٠.٠٠٠ل

بدل انتاجية: ٢٠٠.٠٠٠ × ٢٢ = ٤.٤٠٠.٠٠

المجموع = ١٠.٠٩٠.٠٠٠

  • العسكري الجندي

صافي راتب كامل: ١.٢٥٠.٠٠٠ل

مساعدة اجتماعية ٢.٠٠٠.٠٠٠ل

بدل نقل مقطوعية: ١.٢٠٠.٠٠٠ل

المجموع = ٤.٤٥٠.٠٠٠ل

 

أي ان الموظف المدني يتقاضى راتبًا مضاعفَا عن الموظف العسكري.

فهل هكذا يكافأ العسكريون الذين يخدمون بصمت وتفانٍ ويستبقون هذه الدولة في حالة حياة طبيعية ،بينما هي تتجه الى موتها المحتم بحسب كل المعطيات المتوافرة بين أيدينا؟

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى