العالم العربيسياسة

العراقيون الى الى صناديق الاقتراع صباح الأحد وفق نظام “صوت واحد لمرشح واحد”

21 مليون ناخب من أصل 25 يقترعون لاختيار 329 نائبا

الحوار نيوز – خاص

ساعات قليلة وتفتح صناديق الاقترتع في العراق ،ويتوجه 21 مليون ناخب سجلوا أسماءهم وحصلوا على البطاقة البايومترية،من أصل 25 مليون ناخب عراقي،لاختيار 329 نائبا للبرلمان العراقي ،في انتخابات يعوّل عليها أن تحدث تغييرا مصيريا في البلاد منذ سقوط عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وقد دعا رئيس مفوضية الانتخابات العراقية القاضي جليل عدان خلف، المواطنين إلى التصويت المكثف في الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى استكمال جميع الاستعدادات لإجراء عملية التصويت في بيئة آمنة.

ووصف الرئيس العراقي برهم صالح الانتخابات البرلمانية بالمصيرية ،وبأنها فرصة لتصحيح المسارات الخاطئة. وأكد صالح في كلمة له عشية انطلاق السباق الانتخابي بأن هذه المحطة تعد الأهم في تاريخ البلاد الحديث.

وكان العراق قد دخل  مرحلة الصمت الانتخابي منتصف الليلة الماضية تمهيدا للاقتراع العام يوم الأحد. ومن المقرر أن ينتخب العراقيون 329 نائباً جديداً في البرلمان.

ويمارس العراقيون هذه المرة حقهم الانتخابي وفق قانون جديد يعتمد للمرة الأولى منذ العام 2006 ،وهو يقوم على مبدأ “صوت واحد لمرشح واحد”. كما يعتمد القانون نظام الدوائر الانتخابية المتعددة الجديد، الذي قسّم العراق إلى 83 دائرة انتخابية، توزع على عدد المحافظات وبحسب نسبها السكانية، ووفق نظام الاقتراع الأحادي الذي يصوت فيه الناخب لمرشح واحد فقط.

وتقسم بغداد إلى 17 دائرة انتخابية ويفوز عنها 71 نائبا، بينما قسمت نينوىإلى 8 دوائر يفوز عنها 34 نائبا، فيما ستكون 6

دوائر انتخابية في البصرة لـ25 نائبا.وتأتي الدوائرالانتخابية في محافظة ذي قار بواقع 5 دوائر، يفوز عنها 19 نائبا في حين أن بابل ستشمل 4  دوائر مخصصة لـ17 نائبا، بينما الأنبار تضم4  دوائرانتخابية ويفوز عنها 15 نائبا.

وفي محافظة ديالى ستكون الدوائر الانتخابية 4 ويفوز عنها 14 نائبا، وكركوك 3 دوائر ويفوز عنها 13 برلمانيا، بينما محافظة النجف فستكون 3 دوائر لـ12 نائبا.ويكون عدد الدوائر الانتخابية في     محافظتي صلاح الدين وواسط 3 لكل منهما،ويفوز عن كل واحدة   منهما 12 نائبا، وكذلك 3 دوائر لكل من محافظتي كربلاء والديوانية، ويفوز عن كل واحدة منهما 11 نائبا، فيما سيكون لمحافظة ميسان نفس عدد الدوائر و بواقع 10 نواب.

أما في محافظة المثنى فستكون دائرتان ويفوز عنها 7 نواب، وفي السليمانية بإقليم كردستان العراق، ستكون 5 دوائر انتخابية      ويفوز عنها 18 نائبا، بينما في أربيل ستكون 4 دوائر ويفوز عنها  16 نائبا، وفي دهوك ستكون 3 دوائر ويفوز عنها 12 نائبا.

يذكر أن العدد الكلي للمرشحين للانتخابات العامة العراقية، يبلغ أكثر من 3200 مرشح، بينهم 951  مرشحة، ونحو 790 مرشحا  مستقلا، يتنافسون على 329 مقعدا برلمانيا هي مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي.

ومن أصل نحو 25 مليون ناخب عراقي يحق لنحو 21 مليونا، التصويت ممن يمتلكون بطاقات انتخابية بايومترية طويلة الأمد ومن لديهم بطاقات انتخابية قصيرة الأمد.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة العراقية الأخيرة في عام 2018، الأقل منذ اجراء أول انتخابات تعددية في العراق في عام 2005 بعد سقوط نظام صدام حسين، حيث بلغت نسبة المشاركة فيها 44.50 بالمئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى