دولياتسياسة

الصينيون يعتلون منصة المحيط الهادئ

 

 

محمد صادق الحسيني
نشرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست ( South China Morning Post ) ، امس ١٢/٤/٢٠٢٠ ، موضوعاً حول الانتشار العسكري الجديد لسلاح البحريه الصينيه في غرب المحيط الهادئ ، اكدت فيه على ما يلي :

1. عبور حاملة الطائرات الصينيه ، لياو نينغ (Liaoning ) ، مع مجموعتها القتاليه المؤلفة من : مدمرتين مسلحتين بالصواريخ الموجهه الدقيقه ، بالاضافة الى فرقاطتين مسلحتين بصواريخ موجهه دقيقه وسفينة امداد قتاليه ، عبرت مضيق مِياكو Miyako الواقع على بعد ٣٣٠ كم شمال شرق جزيرة تايوان الصينيه المنشقه ، وهو المضيق الفاصل بين هذه الجزيره وجزيرة أوكيناوا Okinawa اليابانية ، التي تضم أكبر قاعدة عسكرية اميركية في اليابان .
2. وفِي وقت لاحق من بعد الظهر  أكدت وزارة الدفاع اليابانية المعلومات المشار اليها اعلاه في الصحيفة الصينيه .
3. ستنتشر هذه المجموعه البحريه الصينيه ، بقيادة حاملة الطائرات لياونينغ ، في غرب المحيط الهادئ ، وذلك بعد انسحاب حاملة الطائرات الاميركيه ثيودور روزفلت الى قاعدة غوام ( Guam ) البحريه / الجويه ( هي قاعده بحريه وجويه ) الاميركيه الاستراتيجيه ، بعد انتشار وباء كورونا بين بحاراتها . وكذلك انسحاب حاملة الطائرات الاميركيه ، التي تعمل بالطاقة النوويه ، رونالد ريغان ، ولنفس السبب وَرُسوِها في قاعدة يوكوسوكا Yokusuka البحريه الاميركيه في اليابان . اي بعد خروج هاتين الحاملتين من الخدمة الفعليه .
4. قيام وزارة الدفاع لجزيرة تايوان الصينيه المنشقه برفع حالة التأهب واعادة انتشار ، بين قواتها البحرية والجويه ، تحسباً لما قد ينجم عن التحركات البحريه والجويه الصينيه على مستقبل الجزيرة المنشقه .
كما أضافت وزارة الدفاع التايوانية ان المدمرة الاميركيه USS – Barry DDG – 52 قد عبرت مضيق تايوان ، يوم امس السبت ، مقتفية أثر المجموعه البحريه الصينيه . وهذه المدمرة مجهزة بالصواريخ الموجهه الدقيقه .
5. وفِي اطار التحركات والتحركات المضاده فقد نقلت الصحيفه الصينيه عن حساب تتبع حركة الطيران العسكري على تويتر ان طائرة الاستطلاع الالكتروني الاميركيه ، U.S. Navy EP – 3 E ، قد عبرت اليوم الاحد اجواء جنوب جزيرة تايوان في طريقها الى بحر الصين الجنوبي .
ولكن ما ورد في النقطتين الرابعه والخامسة ، من تحركات بحرية وجوية اميركيه ، في بحار الصين وغرب المحيط الهادئ ، لا يعني أبداً سوى ان القوات الاميركيه ، المنتشره في تلك المنطقة من العالم ، تعاني من حالة ارباك شديدة بسبب الخلل الكبير الذي نتج عن خروج حاملتي الطائرات الاميركيتين من الخدمه ، خاصة وان لا عودة قريبة لهما لاستئناف مهامهما القتاليه في مناطق عملياتهما . وهذا يعني ان تأثيرات وباء كورونا قد بدأت تثير المزيد من المشاكل في صفوف القوات الاميركيه المنتشره في ألف قاعدة عسكريه في مختلف اصقاع الارض .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى