غير مصنف

السيناتور الأميركي بيرني ساندرز:علينا التخلي عن الدفاع المستمر عن إسرائيل

لم يعد بإمكاننا الاعتذار عن حكومة نتنياهو اليمينية وسلوكها غير الديمقراطي والعنصري

 

 نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالة رأي للسيناتور الأمريكي الديمقراطي بيرني ساندرز ،طالب فيها الإدارة الأمريكية بالتخلي عن دفاعها المستمر عن ممارسات إسرائيل.

وهذا نص المقالة:

“من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها “..

هذه هي الكلمات التي نسمعها من كل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية كلما ردت حكومة إسرائيل ، بقوتها العسكرية الهائلة ، على الهجمات الصاروخية من غزة.

دعونا نكون واضحين. لا أحد يجادل بأن إسرائيل ، أو أي حكومة ، ليس لها الحق في الدفاع عن النفس أو حماية شعبها. فلماذا تتكرر هذه الكلمات عاما بعد عام وحربا بعد حرب؟ ولماذا لم يُطرح السؤال على الإطلاق: “ما هي حقوق الشعب الفلسطيني؟”

ولماذا يبدو أننا ننتبه إلى العنف في إسرائيل وفلسطين فقط عندما تسقط الصواريخ على إسرائيل؟

في لحظة الأزمة هذه ، يجب على الولايات المتحدة أن تحث على وقف فوري لإطلاق النار. يجب أن نفهم أيضًا أنه في حين أن إطلاق حماس للصواريخ على التجمعات الإسرائيلية أمر غير مقبول على الإطلاق ، فإن صراع اليوم لم يبدأ بهذه الصواريخ.

تعيش العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس تحت تهديد الإخلاء منذ سنوات عديدة ، وتجتاز نظامًا قانونيًا مصممًا لتسهيل تهجيرهم القسري. وخلال الأسابيع الماضية كثف المستوطنون المتطرفون جهودهم لإجلائهم.

ومن المؤسف أن عمليات الإخلاء هذه ليست سوى جزء واحد من نظام أوسع للقمع السياسي والاقتصادي. لقد شهدنا منذ سنوات احتلالًا إسرائيليًا عميقًا في الضفة الغربية والقدس الشرقية وحصارًا مستمرًا على غزة يجعل حياة الفلسطينيين غير محتملة بشكل متزايد. في غزة ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليوني نسمة ، 70 في المائة من الشباب عاطلون عن العمل ولديهم أمل ضئيل في المستقبل.

علاوة على ذلك ، رأينا حكومة بنيامين نتنياهو تعمل على تهميش وشيطنة المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل ، ومتابعة الاستيطان المصمم لمنع إمكانية حل سياسة الدولتين وتمرير القوانين التي ترسخ عدم المساواة المنهجية بين المواطنين اليهود والفلسطينيين في إسرائيل.

ولا يبرر أي من هذا اعتداءات حماس ، التي كانت محاولة لاستغلال الاضطرابات في القدس ، أو فشل السلطة الفلسطينية الفاسدة وغير الفعالة ، التي أجلت مؤخرًا الانتخابات التي طال انتظارها. لكن حقيقة الأمر هي أن إسرائيل تظل السلطة الوحيدة ذات السيادة في أرض إسرائيل وفلسطين ، وبدلاً من التحضير للسلام والعدالة ، فإنها تعمل على ترسيخ سيطرتها غير المتكافئة وغير الديمقراطية.

على مدى أكثر من عقد من حكمه اليميني في إسرائيل ، زرع السيد نتنياهو نوعًا متزايدًا من عدم التسامح والاستبداد من القومية العنصرية. في جهده المحموم للبقاء في السلطة وتجنب الملاحقة القضائية بتهمة الفساد ، أضفى السيد نتنياهو الشرعية على هذه القوى ، بما في ذلك إيتامار بن غفير وحزبه المتطرف “القوة اليهودية” ، من خلال ضمهم إلى الحكومة. إنه لأمر مروع ومحزن أن العصابات العنصرية التي تهاجم الفلسطينيين في شوارع القدس لديها الآن تمثيل في الكنيست.

هذه الاتجاهات الخطيرة ليست مقصورة على إسرائيل. في جميع أنحاء العالم ، في أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية وهنا في الولايات المتحدة ، شهدنا صعود حركات قومية استبدادية مماثلة. تستغل هذه الحركات الكراهية العرقية من أجل بناء القوة لقلة فاسدة بدلاً من الازدهار والعدالة والسلام للكثيرين. على مدى السنوات الأربع الماضية ، كان لهذه الحركات صديق في البيت الأبيض.

في الوقت نفسه ، نشهد ظهور جيل جديد من النشطاء الذين يريدون بناء مجتمعات قائمة على الاحتياجات الإنسانية والمساواة السياسية. لقد رأينا هؤلاء النشطاء في الشوارع الأمريكية الصيف الماضي في أعقاب مقتل جورج فلويد. نراهم في إسرائيل. نراهم في الأراضي الفلسطينية.

مع وجود رئيس جديد ، لدى الولايات المتحدة الآن فرصة لتطوير نهج جديد للعالم – نهج يقوم على العدالة والديمقراطية. سواء كان ذلك لمساعدة البلدان الفقيرة في الحصول على اللقاحات التي تحتاجها ، أو قيادة العالم لمكافحة تغير المناخ أو النضال من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم ، يجب على الولايات المتحدة أن تقود من خلال تعزيز التعاون على الصراع.

في الشرق الأوسط ، حيث نقدم ما يقرب من 4 مليارات دولار سنويًا لمساعدة إسرائيل ، لم يعد بإمكاننا الاعتذار عن حكومة نتنياهو اليمينية وسلوكها غير الديمقراطي والعنصري. يجب علينا تغيير المسار واعتماد نهج عادل ، وهو نهج يدعم ويعزز القانون الدولي في ما يتعلق بحماية المدنيين ، وكذلك القانون الأمريكي الحالي الذي ينص على أن تقديم المساعدة العسكرية الأمريكية يجب ألا يسمح بانتهاكات حقوق الإنسان.

يجب أن يعترف هذا النهج بأن لإسرائيل الحق المطلق في العيش بسلام وأمن ، وكذلك الفلسطينيين. أعتقد بقوة أن للولايات المتحدة دورًا رئيسيًا تلعبه في مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على بناء ذلك المستقبل. ولكن إذا كانت الولايات المتحدة ستصبح صوتًا ذا مصداقية في مجال حقوق الإنسان على المسرح العالمي ، فيجب علينا التمسك بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان باستمرار ، حتى عندما يكون ذلك صعبًا من الناحية السياسية. يجب أن ندرك أن حقوق الفلسطينيين مهمة. حياة الفلسطينيين مهمة.

بقلم السناتور بيرني ساندرز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى