منوعات

تيماء عيسى رئيسة للمنظمة العربية للمحامين الشباب – فرع لبنان

 

سمر حيدر

تسلّمت المحامية تيماء  عيسى بتاريخ 27 -2-2023  رئاسة المنظمة العربية للمحامين الشباب -فرع لبنان- من الرئيس تمام العلي وذلك بحضور رئيسة الفرع السابقة الأستاذة سنا الرافعي، أمين السر الأستاذ محمود عسيلي، أمينة المال الأستاذة منال الكعكي بالإضافة إلى أعضاء الفرع الأساتذة :رامي عيتاني، كامل حميد، هنية العش، ليال دندش ودارين هاشم.

وتجدر الاشارة الى ان المحامية تيماء عيسى هي عضو  مقرر في  لجنة العلاقات العامة ولجنة المرأة في نقابة المحامين في بيروت ، إضافة الى عضوية لجنة العلاقات العربية والعلاقة مع اتحاد المحامين العرب، كما وانها عضو في جمعيات حقوقية عربية وعالمية.

 

فما هي هذه المنظمة؟ وإلى ماذا تهدف؟

تأسست المنظمة العربية للمحامين الشباب في العام 2000 ،ويرئسها حاليا” المحامي الدكتور علاء شون من العراق وتضم أعضاء من مختلف الدول العربية جمعتهم هموم المهنة بهدف القيام بعمل مشترك يعود لصالح المحاماة والمحامين والأمة العربية.

ومن أهداف المنظمة العربية للمحامين الشباب:

– الدفاع عن المشاكل المهنية التي قد تواجه أي من الزملاء العرب، صون المصالح المشتركة للمحامين الشباب وإيصال صوتهم للجهات المعنية.

ـ تعزيز وتدعيم أواصر الصداقة والتضامن المهني بين المحامين الشباب على المستوى الإقليمي والدولي.

– العمل على تطوير الإمكانيات المهنية للمحامين الشباب من خلال تنظيم وعقد لقاءات ومؤتمرات وورش علمية تحاكي التطور القانوني ومتطلبات العصر بما يخدم  مهنة المحاماة واستقلال القضاء وحقوق الانسان.

– مشاركة المنظمة في المحافل الدولية لاسيما منظمة حقوق الانسان في جنيف والمنظمة العربية لحقوق الانسان لإعلاء صوت القضايا العربية المحقة وبخاصة قضية فلسطين وشعبها.

– تشبيك وتوثيق العلاقة مع النقابات .

 

كما سبق  للمنظمة العربية للمحامين الشباب  أن أقامت عدة لقاءات ومؤتمرات وورش علمية في لبنان والدول العربية تحاكي التطور القانوني ومتطلبات العصر بما يخدم  مهنة المحاماة واستقلال القضاء وحقوق الانسان، وقد اقيم بعضها  في لبنان برعاية  رئيس مجلس النواب  نبيه بري  ورئيس  مجلس الوزراء  نجيب ميقاتي ،وفي الدول العربية كان منها برعاية وزارة العدل الكويتية ورئيس مجلس النواب الاردني وآخرها برعاية رئاسة الحكومة في تونس وغيرها..

من اهم المواضيع التي تناولتها في لبنان :

-نحو ارساء استراتيجية عربية شاملة لمكافحة الاتجار بالبشر

-النفط والغاز العربي بين التحديات والقانون.

وفي الدول العربية

— القدس بين الشرعية الدولية وواقع الاحتلال (الاردن)

– الاستثمار في العالم العربي -دراسة تشريعية ومستقبلية(تونس)

– الحماية القانونية للمحامي (الكويت)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى