سياسةمحليات لبنانية

الحزب الشيوعي اللبناني يختتم مؤتمره بانتخاب لجنته المركزية:قرار بخوض الانتخابات في كل لبنان

 

كتب محمد هاني شقير – خاص الحوار نيوز

اختتم الحزب الشيوعي اللبناني مساء أمس مؤتمره العام الثاني عشر  بانتخاب لجنة مركزية جديدة ولجنة للرقابة المالية والهيئة الدستورية، وسوف تنتخب اللجنة المركزية بدورها مكتبَا سياسيًا وامينًا عامًا للحزب في الأيام القليلة المقبلة.

وقد خاض الشيوعيون على مدى أربعة أيام نقاشات تناولت قضايا فكرية وسياسية وتنظيمية، مقدمين نموذجًا لحزب سياسي يمتد على كامل مساحة الوطن؛ فكانوا شعلةً متوقدة أفضت الى طرح  أفكار ورؤى في الفكر والسياسة والتنظيم.

بدأ اليوم الرابع من المناقشات بكلمة مفصلة للامين العام للحزب حنا غريب، تناول فيها بدقة موقف الحزب من كل القضايا المطروحة، بدءًا من موضوع الصراع الطبقي واشكالياته، مرورًا بالتأكيد على حق لبنان في مواجهة العدو بكل الوسائل بما فيها الكفاح المسلح مستشهدًا بآخر باكورة من شهداء الحزب في عدوان تموز في بلدتي صريفا والجمالية.

 وتطرق الى موقف الحزب الذي اطلقه منذ اتفاق الإطار، والذي حذر من “قضية الترسيم البحري مع الكيان الصهيوني ومخاطره مرورًا بخط الغاز العربي المشبوه المنشأ والمسار، وصولاً الى الموقف المبدأي من المنظومة الحاكمة بجميع قواها الطائفية التي نهبت البلد وأفقرت شعبه، والتي تستميت اليوم في الدفاع عن مواقعها وعن النظام الطائفي الذي يخدم مشاريعها وحدها على حساب الوطن والمواطنين”.

وتناول غريب دور الحزب في انتفاضة ١٧ تشرين التي “اضفى عليها البعد الوطني في مواجهة قوى السلطة التي استهدفتها من خارجها كما المجموعات التي حاولت من داخلها حرفها عن مسارها مذكرًا بدور الحزب في افشال تظاهرة ٦/٦/٢٠٢٠.”

وأكد غريب على “خوض الشيوعيين للانتخابات النيابية من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب بلائحة وطنية موحدة ،في مواجهة المنظومة الحاكمة وبالوقت ذاته غير مرتبطة بأجندات مشبوهة”.

ثم صوت الشيوعيون على التوصيات الفكرية والسياسية والتنظيمية توصية أثر توصية، التي كانت عصارة نقاش شارك فيه اكثر من ٢٥٠ مندوبًا ومندوبة.

ثم انتخب الحزب لجنته المركزية الجديدة من خمسين عضوا وضمت كلا من:

 حنا غريب، مازن حطيط، كايد بندر، حسن خليل، نارا حاوي، محمد بزيع، جمال بدران، رجائي ابو همين، عمر الديب، عذراء قانصو، نعمت جمال الدين، اجود الجردي، ريمون نهرا، باسم عقل، غسان ديبا، علي متيرك، ايمن مروة، خليل ديب، رغيد جريديني، مروان الراعي، يانا سمراني، حسين كريم، آلين حلاق، محمد جمال الدبن، خليل سليم، علي دياب، علي اسماعيل، الياس غصن، حسن عوالي، فراس الاشقر، عمران فوعاني، فادي النبوت، ايلي خوري، رائد عطايا، حسين البيطار، وحيد سلامة، عبد الناصر حدادة، الكسندر عمار، عصام يعقوب، اريج شما، انور ياسين، ايلي صليبا، حسان حمدان، ربيع رمضان، سلام ابو مجاهد، سمير دياب، غسان قانصو، كمال حمدان، محمد المولى ويوسف سلامة.

ويرجح أن تعيد اللجنة المركزية انتخاب حنا غريب أمينا عاما للحزب.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى