أدب وشعرثقافة

الترشيحات لجائزة أنور سلمان لعام 2021

 

الحوار نيوز

صدر عن “مؤسسة أنور سلمان الثقافية” حول “جائزة أنور سلمان للإبداع” أن آخر موعد لاستقبال الترشيحات إلى دورة 2021 هو نهار الخميس 30 أيلول/سبتمبر 2021، إفساحا في المجال لاستقبال نخبة أوسع من ترشيحات المؤسسات الأكاديمية والثقافية والإعلامية.

 

وهدف الجائزة مساهمة “المؤسسة” في نشر ثقافة الإبداع الشعري في المجتمع، وتشجيع الشعراء والتعريف بإنجازاتهم، وتحفيز أعمال إبداعية ذات أهداف إنسانية نبيلة تدعو الى التحزر الفكري وإعلاء كرامة الإنسان، بأعلى مستوى من الجمالية أسلوبا ومضمونا، واعتماد آلية شفافة في اختيار المرشحين للجائزة تقررها لجنة تحكيم مستقلة تنظر في ما يردها من المؤسسات الثقافية والأكاديمية.

 

وللجائزة امتداد عربي إذ هي تعنى بتكريم مبدعين في لبنان والعالم العربي أثبتوا استحقاقهم بعد سيرة إبداعية منتجة. وتشمل فئات الشعر العربي الفصيح الموزون، وقصيدة النثر، والنثر الفني العربي والعالمي، والشعر المحكي والشعر الغنائي المتكامل مع عمل موسيقي.

 

وكانت الجائزة في دورتها الأولى (2019) قد منحت إلى الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، وإلى المؤلف الموسيقى الشاعر غدي الرحباني، والمؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني، وهم تسلموها في احتفال في الجامعة الأميركية – بيروت حين أطلقت المؤسسة جائزة طالبية تمنحها الجامعة سنويا لتحفيز الطاقات الإبداعية الناشئة.”

 

“مؤسسة أنور سلمان الثقافية” أنشئت في ااذكرى السنوية الثانية على رحيل الشاعر لتكريم الابداع الثقافي انطلاقا من الإبداع الشعري. وبين أبرز أنشطتها: منح جائزة أنور سلمان للإبداع ذات البعد العربي، على غرار مثيلاتها من المؤسسات العريقة كمؤسسة العويس ومؤسسة الفكر العربي ومؤسسة محمود درويش.

 

وأعلن الكاتب الأديب سليمان بختی باسم المؤسسة أنها تصر على المبادرات الثقافية برغم الظروف العصيبة والصعوبات الهائلة في لبنان، لإيمانها أن العمل الثقافي الإبداعي من مقومات الصمود الأساسية معنويا. وتضم الجائزة منحة مالية تكريمية ومجسم الجائزة واحتفاء بالمكرم وأعماله.

 

ترسل الترشيحات إلى عنوان الأمانة العامة المؤسسة أنور سلمان إلكترونيا عبر موقع المؤسسة الإلكتروني

 

www.anwarsalman.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى