إحصاءمنوعات

الترتيب السنوي لأقوى جيوش العالم:أميركا أولا..مصر أولى في الشرق الأوسط وإسرائيل رابعة

الحوار نيوز

بحسب تقرير نشره موقع “غلوبال فاير بور” حول ترتيبه السنوي للجيوش الأكثر قوة في العالم، جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى تليها روسيا والصين والهند واليابان، ومملكة بوتان في المرتبة الأخيرة.

    وأفرد التقرير مساحة لترتيب الجيوش الأكثر قوة في منطقة الشرق الأوسط،فحلّ الجيش المصري(1) في المرتبة الأولى، والجيش التركي في المرتبة الثانية، والجيش الإيراني ثالثا، أما الجيش الإسرئيلي فقد حلّ رابعا.وفي المرتبة الخامسة، جاء الجيش السعودي، واحتل الجيش العراقي المرتبة السادسة، وجاء الجيش الإماراتي في المرتبة السابعة.

وحلّ الجيش السوري ثامنا، وكان الجيش الكويتي في المرتبة التاسعة، أما المرتبة العاشرة فكانت من نصيب الجيش الأردني.

ويشير “غلوبال فاير بور” الى إنه يستخدم 50 عاملا لمنح الجيوش المواقع في الترتيب، كما أنه يضع إشارة على مدى تقدم الجيوش أو تراجعها أو استقرارها في القائمة، مثل عدد القوات ومدى حيازتها للدبابات والقطع البحرية والطائرات المقاتلة، وغيرها الكثير.

وذكر أن تقريره لعام 2022 عن الشرق الأوسط شمل 15 دولة، حيث يعتمد في تصنيفه لترتيب القوات العسكرية في الدول الـ140 على عدد القوات العسكرية العاملة النشطة والمتاحة، كما يضيف في الترتيب النهائي قوة السلاح والقوة المالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافية.

ويقدم الموقع عرضًا تحليليًّا للبيانات المتعلقة بـ140 قوة عسكرية، أما بالنسبة لمواقع الجيوش الخمسة الأولى في الشرق الأوسط على المستوى العالمي فكانت على النحو التالي:حلت مصر في المرتبة 12، تليها تركيا في المرتبة 13، وجاءت إيران في المرتبة 14، أما إسرائيل فقد جاءت في المرتبة 18، وحلت السعودية في المرتبة 20.

 

1-يبلغ عدد الأفراد العسكريّين في الجيش المصريّ 920 ألف عسكريّ منهم 480 ألف فرد احتياطيّ، ويُعدُّ الجيش المصريّ الأكبر عربيّاً وأفريقيّاً، إضافةً لاحتلاله المرتبة التاسعة من أصل 138 دولة شَمِلها التقرير السنويّ لمؤسسة جلوبال فاير باور  لعام 2020م، ويتكوّن الجيش المصريّ من جيشين ميدانيّين وأربع مناطق عسكريّة، وله أربعة فروع رئيسيّة تتمثّل في القوّات البريّة، والقوّات الجويّة، والقوّات البحريّة، وقوّات الدفاع الجويّ، وتُكرّس جمهوريّة مصر العربيّة ثلاثة أرباع قوّتها العسكريّة للجيش، فيما يتوزّع الربع الأخير بين قوّاتها البحريّة والجويّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى