سياسةمحليات لبنانية

التدقيق التشريحي (Forensic Audit):ماهياته وضروراته في لبنان

 

التدقيق التشريحي هو فحص وتقييم السجلات المالية للمؤسسة أو الفرد لاستخلاص الأدلة التي يمكن استخدامها في محكمة قانونية أو إجراءات قانونية. التدقيق التشريحي هو تخصص في مجال المحاسبة ، ومعظم شركات المحاسبة الكبرى لديها قسم خاص بهذا النوع من التدقيق . يتطلب هذا النوع من التدقيق خبرة إجراءات المحاسبة والمراجعة وكذلك معرفة الخبراء حول الإطار القانوني لمثل هذه المراجعة.
تغطي هذه المراجعة مجموعة واسعة من الأنشطة الاستقصائية. يجوز إجراء المراجعة التشريحية لمحاكمة طرف بتهمة الاحتيال والاختلاس أو الجرائم المالية الأخرى. في عملية التدقيق ، قد يتم استدعاء المدقق للعمل كشاهد خبير أثناء إجراءات المحاكمة. يمكن أن تشمل المراجعات أيضًا حالات لا تنطوي على احتيال مالي ، مثل النزاعات المتعلقة بالإفلاس وإغلاق الأعمال .
أسباب إجراء المراجعة التشريحية :
يمكن أن تكشف تحقيقات المراجعة الجنائية ، أو تؤكد ، أنواعًا مختلفة من الأنشطة غير القانونية. عادة ، يتم اختيار المراجعة الجنائية ، بدلاً من المراجعة الدورية ، إذا كانت هناك فرصة لاستخدام الأدلة التي تم جمعها في المحكمة. أدناه ، نستشهد بالحالات التي قد تتطلب المراجعة التشريحية .
الفساد أو الاحتيال
في المراجعة الجنائية  ، يكون المدقق في حالة ترقب لمراجعة الحالات التالية :
– تضارب المصالح : عندما يستخدم المحتال تأثيره لتحقيق مكاسب شخصية على حساب الشركة. على سبيل المثال ، إذا كان المدير أو المسؤول يسمح ويوافق على نفقات وتعهدات غير دقيقة لموظف لديه علاقات شخصية معه أو لصالح متعهد يمكن ان يكون شريك له في الأرباح .
– الرشوة :عرض المال لإنجاز الأمور أو التأثير على موقف ما لصالحه.
– الابتزاز : الاستخدام غير المشروع للقوة أو العنف أو التخويف الفعليين أو المهددين لكسب المال أو الممتلكات من فرد أو كيان.
مما تقدم يمكن أن نفهم أهمية أجراء هذا النوع من التدقيق للمؤسسات العامة في لبنان وخاصة مصرف لبنان ، مؤسسة كهرباء لبنان ، ومجلس الأنماء والأعمار باعتبار ان 99 بالمئة من نفقات وخسائر الدولة تمت في هذه المؤسسات الثلاث ، فهل ستسمح الطبقة السياسية والكتل النيابية المعنية بهذا النوع من التدقيق والمراجعة أم سيتم تمويت هذا الملف ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى