دولياتسياسة

التحول العالمي الثالث

 

1- مرَّ الاقتصاد العالمي بتحولين كبيرين تزامنا مع منعطفين تاريخيين مهمين و هما : مؤتمر بروتون وودز و الذي عقد عشية نهاية الحرب العالمية الثانية و تم فيه (بناء النظام المالي الدولي) و إحكام سيطرة الدولار كعملةعالمية وفق قاعدة الذهب.

2- كان التحول الثاني بين عامي 1971/1973 حيث كانت في العام الأول ما عرفت ب (صدمة نيكسون) و في العام الثاني عشية حرب تشرين و الإدعاء بقطع النفط العربي عن الغرب ما عرف ب (التعويم العالمي للدولار الورقي) أو اصطلاحاً (البترودولار)..

3- الآن نحن نعيش التحول الثالث الذي تم التحضير له بمجيئ ترامب لسدة البيت الأبيض و إعلان حربه التجارية مع الكل و تحديداً الصين بالإضافة إلى (تشليح) دول الخليج مئات المليارات تزامنا مع إطلاق فيسبوك مشروعها العملاق لعملته الإلكترونية (ليبرا) و لكن التنفيذ الفعلي بدأ منذ اليوم الأول لعام 2020 إنطلاقاً من إشعال الشرق الأوسط بسلسلة توترات و اغتيالات إلى الوباء العالمي (كورونا) إلى الحدث الأبرز الذي حصل (اليوم) بالتدهور المقصود لأسعار النفط إلى هذا الحد الكبير وصولاً إلى السعر السالب للنفط (و قد كتبت عنه سابقا منذ سنة تقريباً)

باعتقادي إن كل هذا عبارة عن التمهيد الأولي لما بحثت به شخصياً و توقعته و عرضته على صفحتي في ثلاث حلقات ألا و هو.. إن تقوم الولايات المتحدة بإلغاء تدريجي للدولار الأمريكي الورقي… و التحول نحو (الدولار الرقمي..)


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى