سياسة

الانتخابات الاسرائيلية :32 قائمة ..و9 منها مرشحة للفوز..ومشكلة تشكيل الحكومة حاضرة

كتب واصف عواضة:

أعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية الجمعة أن 32 قائمة انتخابية قدمت ترشيحها لانتخابات الكنيست ال 22 التي ستجري في السابع عشر من شهر أيلول /سبتمبر المقبل ،وذلك بعدما أغلق باب الترشح مساء الخميس الماضي.
وتتوقع الاستطلاعات فوز9  من هذه القوائم حيث في مقدورها اجتياز كل منها نسبة الحسم ،وهي 3.25% من أصوات الناخبين كي يشق طريقه إلى الكنيست الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعداً.

وهذه أهم الأحزاب والإئتلافات التي تشكلت لخوض الإنتخابات:
– "الليكود" برئاسة رئيس الوزراء  الحالي بنيامين نتنياهو . وتضم قائمة "الليكود" أعضاء حزب "كولانو" برئاسة وزير المالية موشيه كحلون.
– حزب "كحول لافان" برئاسة رئيس أركان الجيش  سابقاً بني غانتس ،ويضم الحزب أيضاً وزير الإقتصاد السابق يائير لابيد، وكذلك وزير الأمن السابق موشيه يعلون إضافة إلى "أشكنازي" الذي شغل سابقاً أيضاً منصب رئاسة الأركان .
– إئتلاف "اليمين الموحد" والذي يضم حزب "اليمين الجديد" برئاسة أييلت شاكيد، وكذلك حزبي "البيت اليهودي" و"الإئتلاف الوطني"، وتشمل قائمة الإئتلاف كذلك على "نفتالي بينت" و"بتسلئيل سموتريش" و "رافي بيرتس" وآخرين.
– القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة وهي القائمة التي تضم أربعة أحزاب عربية من الداخل المحتل، وهي أحزاب التجمع، الجبهة للسلام والمساواة، الحركة الإسلامية الجنوبية والحركة العربية للتغيير. وشملت القائمة على عدد من أعضاء الكنيست العرب الحاليين كأحمد الطيبي وأيمن عودة.
– قائمة حزب العمل برئاسة "عمير بيرتس" وتضم  حزب جسر برئاسة "أورلي ليفي".
– حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة "أفيغدور ليبرمان"،  الذي أكد  أنه سيطالب حكومة إئتلاف بين حزبي "كحول لفان" و"الليكود" بعد إنتهاء الإنتخابات المقبلة.
– قائمة المعسكر الديموقراطي التي تضم حزب "ميرتس" برئاسة "تمر زندبرغ" وحزب "إسرائيل الديموقراطية" برئاسة "إيهود باراك".
– الأحزاب الدينية: حزب "شاس"، حزب "يهودية التوراة" وحزب "نعم" ،وتخوض هذه الأحزاب الإنتخابات بشكل فردي.
– حزب "القوة اليهودية"، وهو أكثر الأحزاب اليمينية تطرفاً ويضم قيادات المستوطنين في الضفة الغربية ويرأسه "إيتمار بن جبير" وبعضوية "باروخ مارزل"، "غوفشتاين" وآخرين.

  واستناداً إلى استطلاعات الرأي العام في الدولة العبرية فإن الأحزاب المتوقع فوزها في الانتخابات المقبلة هي «الليكود» برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، و«أزرق أبيض» برئاسة بيني جانتس، و«شاس» برئاسة أرييه درعي. كما دخل إلى قائمة المرشحين للفوز كذلك حزب «إسرائيل بيتنا» برئاسة أفيغدور ليبرمان، و«المعسكر الديمقراطي» برئاسة نيتسان هوروفيتش، وتحالف «العمل – جيشر» برئاسة عمير بيرتس، و«اتحاد أحزاب اليمين» برئاسة أياليت شاكيد، و«يهودوت هتوراه» الذي يتزعمه يعقوب ليتسمان، إضافة إلى القائمة العربية المشتركة.

وفي اطار الإستطلاعات، توقعت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن حزب "الليكود" سيحصل على (٣٠) مقعداً، في حين سيحصل حزب "كحول لافان"(أزرق وأبيض) على (٢٨) مقعداً، وستحصل القائمة العربية المشتركة على (١٢) مقعداً، أما اليمين الموحد سيحصد (١١) مقعداً، "إسرائيل بيتنا" ستتواجد ب(١٠) مقاعد، المعسكر الديموقراطي (٩) مقاعد، أحزاب "شاس" و"يهودية التوراة" ستحصل على (٧) مقاعد لكل منهما، وحزب العمل سيحصل على (٦) مقاعد.
وكشف استطلاع نشرته محطة التلفزة الإسرائيلية الـ12 أن "الليكود" و"أزرق أبيض" يتصدران القوائم الانتخابية ،ولكن أيا منهما لن يحصل على المقاعد المطلوبة لتشكيل حكومة منفردا وهي أكثر من 60 مقعدا؛ ما يتطلب التحالف مع أحزاب أخرى.
وحسب الاستطلاع سيحصل كل من "الليكود" و"أزرق أبيض" على 30 مقعدا لكل منهما، استنادا إلى النتائج التي أعلنت في ساعة متأخرة من مساء  الخميس.
وحل "اتحاد اليمين" ثالثا بحصوله على 12 مقعدا تليه القائمة المشتركة للأحزاب العربية التي ستحصل بحسب الاستطلاع على 11 مقعدا ،ثم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني الذي سيحصل على 10 مقاعد، و"يهودوت هتوراه" 8 مقاعد ،و"شاس" 7 مقاعد ،و"المعسكر الديمقراطي" 7 مقاعد ،وأخيرا "العمل- جيشر" الذي سيحصل على 5 مقاعد.
وتشير هذه الأرقام إلى أن "الليكود" والأحزاب المتوقع أن تتحالف معه ستحصل على 57 مقعدا ،وهو ما لا يمكن نتنياهو من تشكيل حكومة جديدة.
وسيحتاج نتنياهو للتحالف مع "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان من أجل تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات.
ولكن ليبرمان كان قد عرقل في شهر أيار/مايو الماضي تشكيل نتنياهو لحكومة بعد إصراره على تبنيها لمشروع قانون التجنيد الذي يلزم المتدينين اليهود بالخدمة العسكرية، وهو ما أدى إلى تبكير موعد الانتخابات.
غير أن حظوظ "أزرق أبيض" ليس بأفضل من "الليكود" إذ إن تحالفه المحتمل لا يحصل على أكثر من 42 مقعدا.
وأشار استطلاع للرأي العام نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" ، إلى تعادل بين معسكر اليمين ومعسكر الوسط يسار، بعد أن حصل كل منهما على 55 مقعدا، بينما حصل حزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان على 10 مقاعد.
وستكون الانتخابات المقبلة حاسمة لمستقبل رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو ومعسكر اليمين الإسرائيلي.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى