دولياتشرق أوسط

الانتخابات الإسرائيلية في 23 الجاري:الاستطلاعات لا ترجح أي معسكر ..لكن الليكود في المقدمة

قبل 15 يوما على موعد الانتخابات الإسرائيلية ،لم ترجح الاستطلاعات فوزا بالأغلبية لأي من المعسكرين المتصارعين ،في حين ظل حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو في مقدمة الفائزين.

فقد أظهر استطلاعان نُشرا الجمعة، نتائج مختلفة حول عدد المقاعد في الكنيست التي ستحصل عليها الأحزاب لو جرت الانتخابات الآن. وتبين من أحد الاستطلاعين أنه قد يكون بإمكان زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تشكيل حكومة، بعد انتخابات الكنيست التي ستجري في 23 آذار/مارس الحالي، فيما نفى الاستطلاع الآخر هذه الإمكانية.

وجاءت نتائج الاستطلاع الذي نشرته صحيفة “يسرائيل هيوم” و”i24NEWS”، بالنسبة لأحزاب معسكر نتنياهو، كالتالي: الليكود 29 مقعدا، شاس 8، “يهدوت هتوراة” 7، الصهيونية الدينية والفاشية 4. ويعني ذلك أن 48 عضو كنيست يدعمون نتنياهو، وفي حال انضمام حزب “يمينا”، برئاسة نفتالي بينيت، الذي حصل على 10 مقاعد، إلى هذا المعسكر، فستكون قوته 58 مقعدا، وفي هذه الحالة  لن يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة.

وفي المعسكر المقابل، حصل حزب “ييش عتيد” برئاسة يائير لبيد، على 17 مقعدا؛ “تيكفا حداشا” برئاسة غدعون ساعر، 11 مقعدا؛ “يسرائيل بيتينو  برئاسة أفيغدور ليبرمان، 7 مقاعد؛ “كاحول لافان” 5 مقاعد؛ حزب العمل 4 مقاعد؛ ميرتس 4 مقاعد. وحصلت القائمة المشتركة في هذا الاستطلاع على 10 مقاعد، والقائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية الجنوبية) حصلت على 4 مقاعد.

ووصف هذا الاستطلاع توازن القوى كالتالي: معسكر نتنياهو 48 مقعدا، المعسكر المعارض لنتنياهو، ويضم القائمة المشتركة، 58 مقعدا. ووضع الاستطلاع كلا من “يمينا” والقائمة العربية الموحدة خارج هذين المعسكرين، بحيث ترك إمكانية انضمام “يمينا على الأقل إلى معسكر نتنياهو، بعد تصريح بينيت بأنه لن ينضم إلى حكومة يشكلها لبيد.

وبحسب الاستطلاع الثاني، الذي نشرته صحيفة “معاريف”، فإن قوة معسكر نتنياهو 46 مقعدا، موزعة كالتالي: الليكود 27 مقعدا، شاس 8 مقاعد، “يهدوت هتوراة” 7 مقاعد، الصهيونية الدينية والفاشية 4 مقاعد. ويحصل “يمينا” في هذا الاستطلاع على 12 مقعدا، وبحال انضمامه إلى معسكر نتنياهو، ستصبح قوة هذا المعسكر 58 مقعدا.

ويظهر استطلاع “معاريف” أن قوة المعسكر المعارض لنتنياهو 62 مقعدا، تشمل القائمة المشتركة، وموزعة كالتالي: “ييش عتيد” 20 مقعدا، “تيكفا حداشا” 12 مقعدا، “يسرائيل بيتينو” 9 مقاعد، القائمة المشتركة 8 مقاعد، حزب العمل 5 مقاعد، “كاحول لافان” 4 مقاعد، ميرتس 4 مقاعد. والقائمة العربية الموحدة لا تتجاوز نسبة الحسم حسب هذا الاستطلاع، وحصلت على 2.4% من الأصوات.

وبيّن استطلاع القناة العامة الإسرائيلية (“كان 11”)، أن بنيامين نتنياهو، لن يتمكن من تشكيل حكومة مقبلة في أعقاب انتخابات الكنيست.ويتأرجح حزب ميرتس على أعتاب نسبة الحسم ويحصل على 3% من الأصوات.

وبحسب الاستطلاع يحصل معسكر نتنياهو (الأحزاب الحريدية وقائمة الصهيونية الدينية) بالإضافة إلى “يمينا”، برئاسة نفتالي بينيت، على 57 مقعدا من أصل 120.

وقال 45% من المستطلعة آراؤهم إنهم يؤيدون استمرار نتنياهو في منصب رئاسة الحكومة، في حين قال 55% إنهم يعارضون تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى