سياسةمحليات لبنانية

معهد كارنيغي للشرق الاوسط:ميشال عون وكيل التغيير في لبنان نحو نظام رئاسي مقنّع

 

كتب مايكل يونغ – معهد كارنيغي*

 20 ايلول /سبتمبر 2021

 

 أثار تشكيل الحكومة اللبنانية مؤخراً ثورة صغيرة في كيفية تفسير اتفاق الطائف لعام 1989 ، الذي كان بمثابة أساس لتعديل الدستور اللبناني عام 1990 ، من الآن فصاعداً.  وكيل التغيير هو الرئيس ميشال عون.  على الرغم من أنه جعل لبنان رهينة طموحاته الشخصية وطموحات صهره جبران باسيل ، فقد يكون قد تسبب أيضًا في تحول كبير في الطريقة التي ينظر بها مجتمعه الماروني إلى الطائف.

 

 على مدى العقود الثلاثة الماضية ، اعتبر العديد من الموارنة الطائف ناقوس الموت لسلطة مجتمعهم.  نص الاتفاق على تغيير النظام السياسي في لبنان ، حيث انتزعت السلطة التنفيذية من الرئيس الماروني وأنيطت بمجلس الوزراء برئاسة رئيس وزراء سني.  فقد الرئيس حقه في اختيار رؤساء الوزراء وتشكيل الحكومات . نقلت المهمة الأولى إلى البرلمان والثانية لرئيس الوزراء.

 

 استاء عون كثيرا من الطائف.  وذلك لأن العملية التي أدت إلى الاتفاق ، أي استدعاء نواب لبنانيين إلى الطائف بالمملكة العربية السعودية للاتفاق على نظام سياسي جديد لبلادهم ، لم يعيّنه رئيساً.  لكن في الأشهر الأحد عشر الماضية ، عندما سعى سعد الحريري ونجيب ميقاتي لتشكيل حكومة ، تمكن عون من تغيير الأعراف الدستورية بشكل أساسي.

 

 برفضه التوقيع على مرسوم تشكيل الحكومة رسمياً حتى قبول شروطه ، أعاد الرئيس تحديد دور الرئاسة في اختيار الوزراء.  حتى الآن ، كان الرؤساء قد عينوا حفنة من الوزراء على الأكثر.  لكن عون طالب بأكثر من ثلث الحقائب لنفسه ولباسيل.  من الآن فصاعدًا ، لن يوقع أي من خلفائه عن طيب خاطر على خزائن لا يسيطرون فيها على حصة وزارية كبيرة.

 منع عون سعد الحريري من تشكيل الحكومة. ذلك سيعني بلا شك أن خلفاء الرئيس سيحاولون اختيار رئيس الوزراء الذي يريدون العمل معه.  سيؤدي هذا إلى تآكل دور البرلمان في اختيار رؤساء الوزراء ، لكن بدون محكمة دستورية لتحديد الصلاحيات ، فإن مثل هذه التناقضات لا مفر منها.  

وحقيقة أن عون لديه كتلة كبيرة من الوزراء، وترؤسه مجلس الوزراء في معظم الأيام يعني أننا نسمع أصداء نظام رئاسي ، وإن كان مقنعا.  أي رئيس بعد عون لن يستخدم سابقة للمطالبة بنفس صلاحياته؟

 

 من الصعب الموافقة على رئيس دولة يروج لمصالحه من خلال معاناة شعبه ، ولكن لا شيء في ما فعله عون غير شرعي دستوريا.  من خلال منح الرئيس سلطة التوقيع على مرسوم تشكيل الحكومة ، منح الدستور الرئاسة نفوذاً هائلاً.  لا ينبغي أن يكون اختيار عون لاستخدامها مفاجئًا ، نظرًا للدور شبه المهين الذي كان يحتفظ به أسلافه ، الذين كانوا في الغالب نباتات مزروعة في أص عندما تم ابتكار الحكومات.

 لماذا قبلوا هذا؟ 

 لسببين ، بشكل أساسي.  قبل عام 2005 ، شكل ضباط المخابرات السورية الحكومات ، الأمر الذي ترك هوامش قليلة للرؤساء لتعطيل عملية التشكيل لتأمين مطالبهم.  في عام 2008 ، في أعقاب اتفاق الدوحة مباشرة ، لم يكن لدى ميشال سليمان الحرية لفرض إرادته من خلال عرقلة الصفقة الإقليمية التي أوصلته إلى المنصب.

 

 عون هو أول رئيس منذ الطائف يتمتع بشروط موضوعية تسمح له بالطعن في روتين تشكيل الحكومة المعتاد.  لكن سلوكه أظهر أيضًا شيئًا آخر عن الطائف ، وهو أنه بغض النظر عن القيود الدستورية ، فإن التعديلات التي أدخلتها لا تزال تترك مجالًا كبيرًا للشخصيات والسياق السياسي.  

 

 الافتراض ، على سبيل المثال ، بأن الطائف مثل انتصارًا لرئيس الوزراء السني هو ببساطة غير كافٍ.  في عام 1998 ، انتخب مجلس النواب إميل لحود رئيساً له ، وكان يحظى بدعم النظام السوري وفروع الجيش اللبناني.  كان رئيس الوزراء في ذلك الوقت هو سليم الحص المستقيم لكنه يعاني من فقر الدم ، لذا كان لحود هو صاحب اليد العليا في الدولة وفي علاقتهما.  يمكن قول الشيء نفسه عن سعد الحريري عندما أصبح رئيسًا للوزراء في عام 2016. فقد قام عون وباسيل بتحييده في كل منعطف ، كما منح دعم حزب الله للرئيس وصهره مساحة كافية لدفع أجندتهما.

 لماذا هذا مهم؟  

لأن عون ، العدو اللدود للطائف ، ربما يكون قد أنشأ الأساس لمصالحة مارونية مع الطائف.  عندما يبدأ أتباع الرئيس في إدراك أن دستور ما بعد أغسطس 1990 ليس الكارثة التي تخيلوها وأن الرئاسة المارونية مُنحت سلطة تقديرية كبيرة ، قد يفهمون أن الطائف هو أفضل ما يحدث للمجتمع بعد الخطوة التي لا مفر منها، بعيدا عن الجمهورية الأولى.

 

 يحتفظ الطائف بنصف المقاعد في البرلمان والإدارة العامة للمسيحيين ، عندما تميل التركيبة السكانية في لبنان بشدة لصالح الجاليات المسلمة.  كما أنه يقدم اللامركزية الإدارية – وهو مطلب مسيحي محوري لفترة طويلة – وهو أكثر منطقية من الفيدرالية التي يبدو أن العديد من المسيحيين يفضلونها هذه الأيام.  ويخلق عملية لإنهاء الطائفية السياسية ، مع إعادة طرح فكرة مجلس الشيوخ المنقسم على أسس طائفية لتخفيف مخاوف الأقليات.

 

 لقد جعل عون الكثير من الحقيقة أنه “رئيس قوي”.  لكن ما لن يعترف به هو أن الطائف هو الذي سمح له بالمطالبة بهذه المكانة.  بدلاً من خرق الدستور في محاولة فجة لكسب تأييد المسيحيين ، على عون أن يطالب بتطبيق الطائف بكامله.  يجب أن يصر على أن تبدأ التحركات الآن نحو تطبيق اللامركزية الإدارية.  يجب أن يدعم إلغاء الطائفية السياسية ، لأنه من الأفضل للمسيحيين أن يتفاوضوا على وضعهم الجديد من موقع قوة اليوم بدلاً من سياق قد ينضم فيه السنة والشيعة لتغيير النظام بما يضر المسيحيين.  وعليه أن يطلب تشكيل مجلس شيوخ للحفاظ على حقوق الأقليات في البت في القضايا الوطنية الكبرى (قضايا مصيرية) ، وفق المادة 22 من الدستور.

 امنح عون أو مستشاريه الفضل في العثور على ثغرات في الطائف تساعد على ضمان عدم مصير الرؤساء اللبنانيين أن يظلوا غائبين.  المشكلة هي أن عون نفسه يجب أن يعترف بأن الدستور هو الذي منحه المجال لإعادة تفسير دور الرئيس.  بينما يغادر المسيحيون لبنان بأعداد كبيرة ، فإن أحد العوامل التي قد تساعد في الاحتفاظ بهم هو إدراك أن مستقبلهم في البلاد مضمون بالوثيقة نفسها التي يرفض الكثير منهم حاليًا المصادقة عليها.  الطائف ليس نهاية الموارنة.  إذا كان هناك أي شيء ، فمن المحتمل أن يكون طريقًا لإحيائهم.

*معهد كارنيغي للشرق الاوسط هو أحد معاهد الدراسات الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية .

* ترجمة الحوار نيوز 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى