سياسةمحليات لبنانية

الاستشارات النيابية: ميقاتي متقدم.. وهذا ما يقوله رند غياض المرشح لوزارة الاقتصاد والتجارة

 

حكمت عبيد – خاص

مع سقوط خيار المصرفي صالح نصولي كمرشح لتولي تأليف الحكومة الأخيرة للعهد الحالي، يتقدم الرئيس نجيب ميقاتي كمرشح رئيسي حتى الآن،لا سيما وأن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل تراجع عن فكرة ترشيح نصولي بعد لقائه به.

وفيما يحاول بعض النواب الجدد التسويق للإقتصادي رند غياض كمرشح لتولي المهمة، يحاول السفير السعودي وليد بخاري التشجيع على اعلان موقف موحد من قبل النواب الجدد ونواب كتلتي القوات اللبنانية وفؤاد السنيورة، على ان يترك القرار لهم، “ووفقاً لمصلحة لبنان”.

وتقول مصادر مواكبة للحوارنيوز إن اقتراح غياض لرئاسة الحكومة “غير جدي” وتبناه النواب الجدد من باب العراضة السياسية لا أكثر، فهم يعلمون أن غياض تنقصه الخبرة السياسية والإدارية لمثل هذه المهمة، وهو يصلح، بلا أدنى شك، ليتولى مسؤولية وزير الاقتصاد والتجارة، في هذه المرحلة.

وتستبعد المصادر أن يقبل النواب الجدد بطرح غياض لوزارة الإقتصاد والتجارة، لأنهم يرغبون بتوزير نائبين هما ملحم خلف وابراهيم منيمنة لكل من وزارتي العدل والأشغال العامة والنقل، الى جانب ضمان حيادية رئيس الحكومة!

بإنتظار بلورة المزيد من المعطيات، ينتظر رند غياض ابن بلدة شبعا الجنوبية أن “يرن” هاتفه الأميركي ليحضر الى لبنان من مكان عمله كمستشار لصندوق النقد الدولي لمنطقة أميركا الجنوبية (اللاتينية).

 

من هو رند غياض؟

-عين كمستشار لصندوق النقد الدولي في كانون الثاني 2018

-عمل كمستشار لشؤون العمل والتوظيف لدى الحكومتين الفرنسية والكويتية بين عامي 2015 و 2017

-عمل مستشارا لعدة جهات منها: – منظمة العمل الدولية – البنك الاحتياطي الفيدرالي – معهد بروكينغز – مركز ابحاث سوق العمل.

-أستاذ محاضر في جامعة “هارفد” وخبير اقتصادي لدى مؤسسة Brattle Group، وهي من اكبر الشركات الاستشارية في العالم.

-يحمل غياض شهادة الدكتوراه في الإقتصاد من جامعة “نورث ايسترن” في بوسطن. لمع اسمه بين اسماء كبار الاقتصاديين في الولايات المتحدة الاميركية الذين عملوا في فريق الرئيس السابق باراك اوباما.

– قال في تغريدة له مؤخراً: “أي رئيس حكومة، مُكَّلف من داخل المجلس او خارجه، لا يبدأ بملاحقة من ساهم في خديعة الهندسات المالية و بمحاسبة من كان شريكا في جرم سرقة اموال الناس و جنى عمرهم، لا يعوَّل عليه. المحاسبة ضرورة قبل اي خطة نهوض”

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى