سياسةمحليات لبنانية

الأضرار الأولية الناتجة عن إنفجار المرفأ بالتفاصيل: تقرير البنك الدولي غير دقيق

 


د. بشارة نجيب حنا
من المؤسف ان ينشر خبراء البنك الدولي تقريرا ،حتى لو كان اوليا، يقدرون فيه الخسائر بحوالي 8 مليار دولار فقط ،وهذا الرقم لا يمثل سوى 30 % من الاضرار المباشرة واقل من 15% من الاضرار المستقبلية والاضرار غير المباشرة.
لقد قدر نقيب المهندسين جاد تابت عدد الابنية المتضررة بحوالي 41700 مبنى موزعة تبعا لنوع الاضرار اللاحقة بالمباني.
ولما كان عدد الوحدات السكنية في مدينة بيروت الكبرى في المبنى تراوحت بحدود ال 8 وحدات سكنية و حوالي 2 مؤسسة في المبنى خلال العام 2004  ،
ولما كان عدد الابراج في المنطقة التي اصابها الانفجار ارتفع بشكل ملحوظ في المنطقة التي اصابها الانفجار، وصل الى ما يزيد على 40 بناء كبيرا تجاوز عدد الطوابق فيه ال 20 وصولا الى حدود ال 45 طابقا، او ما يجاور ال 100 شقة سكنية وبمعدل 60 شقة سكنية اضافة في كل مبنى،
ولما سجل  ازدياد عدد المباني ما بين ال 2004  وال 2020 والذي يقدر بحوالي 1000 مبنى  على الاقل وبمعدل يزيد على 12 شقة في المبنى الواحد، يزداد عدد الشقق السكنية في المبنى الواحد في بيروت الكبرى بحدود  الشقة السكنية وبالتالي يصبح متوسط الشقق في المبنى بحدود ال 9 في منطقة بيروت الكبرى،وبالتالي يقدر عدد الشقق السكنية المتضررة في المساحة التي ضربها الانفجار بحدود ال 300000 شقة سكنية.
وقد قمنا بدراسة تفصيلية حول الاضرار وسوف نوزعها قريبا وقد بلغت قيمة الاضرار الاجمالية حوالي 50 مليار دولار، منها 24 مليار دولار خسائر في الابنية والمؤسسات والفرش في المنازل والمؤسسات.
اما الخسائر غير المباشرة من خسائر الانتاج والتي سوف تنتج عن الهجرة وخسائر المستشفيات والمراكز السياحية الكبيرة  ،تم تقديرها حتى الان  تبعا لتقدير اولي وغير نهائي يصل الى حدود ال 26 مليار دولار،وسوف تظهر الدراسة التي أعددناها تفصيليا مختلف الاضرار وقيمة الاضرار التي نتجت عن الانفجار. 
اننا نتحفظ بشدة عن تقليل قيمة الخسائر التي سلمت الى رئيس الجمهورية  من قبل البنك الدولي، واننا على استعداد لتقديم ادق التفاصيل حول هذا الموضوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى