إستثمار و أسواقإقتصادنفط

الأسعار تتهاوى أمام العملة الأميركية: النفط دون ال85 ..والجنيه يعادل الدولار..واليورو 0.96

 

الحوار نيوز – خاص

تهاوت الأسعار العالمية للمواد الخام والعملات أمام قوة الدولار الأميركي الذي يسجل ارتفاعا ملحوظا  إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاما. وتسبب صعود الدولار في ارتفاع أسعار السلع المقومة به على المتعاملين بعملات أخرى، وألقى بظلاله أيضا على النفط والسلع الأخرى الحساسة للمخاطر.

 

 

أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، مواصلة خسائرها التي منيت بها الأسبوع الماضي، حين وصل إلى أدنى مستوياتها منذ ثمانية أشهر الأسبوع الماضي، متأثرة بارتفاع الدولار ومخاوف من أن تؤدي الزيادات الحادة في معدلات الفائدة على مستوى العالم إلى ركود والإضرار بالطلب على الوقود.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.27 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 84.87 دولار للبرميل الساعة 0700 بتوقيت غرينتش، مسجلا أدنى مستوى منذ يناير الماضي، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.13 دولار أو 1.45 بالمئة إلى 77.56 دولار للبرميل. وانخفضت تعاقدات الخامين نحو خمسة بالمئة يوم الجمعة.

ورفعت البنوك المركزية في العديد من البلدان المستهلكة للنفط، بما في ذلك الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط الخام في العالم، معدلات الفائدة لمكافحة التضخم المتزايد الذي أدى إلى مخاوف من أن يؤدي التشديد إلى ركود اقتصادي.

 

 

 الجنيه السترليني واليورو

تهاوت العملة البريطانية أمام الدولار الأميركي لتسجل أدنى مستوى على الإطلاق، الاثنين مع مسارعة المتعاملين للخروج وسط تكهنات بأن الخطة الاقتصادية للحكومة الجديدة في لندن ستوسع مواردها المالية إلى أقصى حد.

وساعد الهبوط الحاد في الجنيه البريطاني مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس أداء الدولار أمام 6 عملات رئيسية، بما في ذلك الجنيه الاسترليني واليورو، إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاما.

وسجل الجنيه الإسترليني اليوم 1.0135 دولار .

 كما سجل اليورو أكبر انخفاض له منذ 20 عاما أمام الدولار وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي مع امتداد أزمة الطاقة نحو الشتاء وسط تصعيد في أزمة أوكرانيا.ويتدول سعر اليورو ب 0.96 دولار.

 الليرة التركية

هبطت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار خلال التعاملات المبكرة الاثنين لترتفع خسائرها حتى الآن هذا العام إلى أكثر من 28 في المئة ولتواصل تراجعها بعد خفض غير متوقع في سعر الفائدة الأسبوع الماضي.

وبلغ سعر الليرة 18.4440 مقابل الدولار اعتبارا من الساعة 0453 بتوقيت غرينتش، متراجعة عن مستواها عند الإغلاق الجمعة الذي بلغ 18.4280. وهبطت الليرة في وقت سابق إلى مستوى قياسي بلغ 18.4450.

وكان البنك المركزي قد خفض بشكل غير متوقع سعر الفائدة المرجعي 100 نقطة أساس الأسبوع الماضي إلى 12 في المئة، مشيرا إلى التباطؤ الاقتصادي على الرغم من ارتفاع التضخم إلى أكثر من 80 في المئة في أغسطس.

الذهب

استقرت أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها منذ عامين ونصف العام الاثنين متأثرة بارتفاع الدولار ومع تبني البنوك المركزية الرئيسية موقفا صارما بشأن أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1637.85 دولار للأونصة اعتبارا من الساعة 0415 بتوقيت غرينتش. وتراجعت الأسعار واحد في المئة في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل 2020 مسجلة 1626.41 دولار.

وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المئة إلى 1645 دولارا.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى