سياسةشرق أوسط

نتنياهو:لا تراجع عن اتفاقية الترسيم البحري مع لبنان

 

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو، أنه لن يتراجع عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وإنما سيعمل على تعديلها، إذا كان فيها نقاط تضرّ بمصالح كيانه.

وقال نتنياهو في مقابلة مع قناة “العربية”، بثت مساء الخميس، على نسختها الناطقة بالإنجليزية: «قلت (عند توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية) إنني سأبحث فيها (في حال فوزي بالانتخابات النيابية بالأكثرية)، (و) سأجد طرقاً، إذا كانت فيها أشياء سيئة أو فيها أشياء غير صحيحة، أو فيها أشياء ضارة، لتصحيحها بطريقة مسؤولة».

وأضاف: «(إنني) لا أذهب بالضرورة إلى تمزيق المستندات، ولا أعتقد أن الأمر سيكون كذلك. سأفعل ما بوسعي لحماية المصالح الاقتصادية والأمنية الإسرائيلية ضمن السياسة التي أتحدث عنها. أعتقد أنني أظهرت أنني أعرف كيف أفعل ذلك بمسؤولية، بدون مغامرة وبدون تصريحات جامحة. أنا من ذوي الخبرة في ذلك».

 

وحول ترسيم الحدود البرية، لفت نتنياهو إلى أن «هناك مفاوضات مستمرة، وبالمناسبة، كانت هناك تعديلات على الحدود، على كلا الجانبين، على مرّ السنين. لقد كانت تكتيكية، ولا أعتقد أن هناك مطالبة كبيرة بتحوّل كبير».

وأشار نتنياهو إلى أنه يتمنى أن يكون هناك «خلاف حدودي حقيقي بيننا وبين لبنان. إذا كان هناك أي من هذه الخلافات، فهي تافهة وصغيرة مقارنة بالمشكلة الحقيقية (حزب الله) .

من جهة ثانية قال نتنياهو، إنه سيسعى إلى إبرام “اتفاقية سلام” مع السعودية، معتبرا أن ذلك قد يسهل التوصل إلى “سلام” فلسطيني – إسرائيلي؛ وتعهد بمتابعة العلاقات الإسرائيلية الرسمية مع الرياض من أجل تحقيق “قفزة كبيرة”، فيما حث واشنطن على إعادة تأكيد التزامها تجاه الرياض.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى