منوعات

إرتفاع الضغط الشرياني: حذار القاتل الصامت!

ضغط الدم هو مقياس قوة دفع الدم ضد جدران الأوعية الدموية، حيث يضخ القلب الدم فى الشرايين التي تحمل الدم فى جميع أنحاء الجسم. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم أمرا خطيرا لأنه يجعل القلب يعمل بشدة لضخ الدم إلى الجسم، ويسهم ذلك في تصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، وقصور القلب..
اما اسبابه فهي متعددة. وفي 95 بالمئة من الحالات لا نجد سببا معينا او معروفا لهذا لهذا المرض، رغم كل الصور  والفحوصات التشخيصية التي نقوم بها .ونتكلم هنا عن إرتفاع الضغط الشرياني البدئي Primary hypertension.
اما في باقي الحالات وهي تمثل حوالي 5 بالمئة من الحالات ، فنجد اسبابا متعددة تتراوح بين مشاكل في إفرازات الهرمونات مثل هرمونات ال Cathecholamins وال Aldosterone وال Cortisol . والاولى تتسبب في زيادة ضربات القلب وإنقباض الشرايين وزيادة الضغظ الشرياني. والثانية تؤدي الى زيادة إمتصاص الصوديوم والسوائل في الكلى ،ما يرفع الضغط الشرياني. واخيرا هناك مشاكل الكلى المزمنة وإنسدادات شرايين الكلى التي تؤدي ايضا الى إرتفاع الضغط الشرياني ،وكذلك تناول بعض انواع الادوية مثل بعض ادوية الرشح وبعض ادوية الإلتهابات واوجاع المفاصل والعظام التي تؤدي ايضا إلى زيادة إمتصاص الصوديوم والسوائل في الجسم.
وهناك اسباب اخرى نادرة لإرتفاع الضغط يجب دائما البحث عنها ،ولكن النتيجة واحدة ،وهي انه يجب العلاج في كل الحالات للتخفيف من مخاطر ومضاعفات هذا المرض.

 
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى